بمشاركة تونسية.. مؤتمر دولي حول الهجرة غير النظامية تستضيفه روما 

بمشاركة تونسية.. مؤتمر دولي حول الهجرة غير النظامية تستضيفه روما 

يزور الرئيس التونسي قيس سعيد إيطاليا للمشاركة في مؤتمر دولي يناقش مكافحة الهجرة غير النظامية بعد أسبوع من توقيع مذكرة تفاهم مع الإتحاد الأوروبي.

وتستضيف العاصمة الإيطالية روما مؤتمر دوليا” للتنمية والهجرة” اليوم الأحد بمشاركة بلدان من أوروبا وجنوب البحر المتوسط وأفريقيا.

وقالت الحكومة الايطالية في بيان إن المؤتمر يهدف إلى “تنظيم ظاهرة الهجرة ومكافحة الاتجار بالبشر وتعزيز التنمية الاقتصادية وفق نموذج جديد للتعاون بين الدول من خلال التخطيط المشترك وتنفيذ المبادرات والمشاريع في ستة قطاعات رئيسية هي الزراعة والبنية التحتية والتعليم والتدريب والرعاىة الصحية والماء والبيئة”.

وأوضح البيان أن المشاركين في المؤتمر قادة من بلدان جنوب المتوسط ودول مجلس التعاون الخليجي وأفريقيا والاتحاد الأوروبي ومؤسسات مالية دولية.

زيادة وتيرة تدفق المهاجرين

وكان الرئيس التونسي دعا في وقت سابق إلى عقد مؤتمر دولي لمعالجة مشكلات الهجرة غير النظامية بعد زيادة وتيرة تدفق المهاجرين القادمين من دول أفريقيا جنوب الصحراء إلى بلاده.

وأصبحت تونس محطة رئيسية لانطلاق المهاجرين غير النظاميين نحو السواحل الأوروبية.

قيس سعيد يستقبل الوفد الأوروبي

ووقعت تونس مع الاتحاد الأوروبي مذكرة تفاهم “شاملة واستراتيجية” تشمل التنمية الاقتصادية والطاقات المتجدّدة ومكافحة الهجرة غير النظامية.

وانتقدت منظمات اتفاق الشراكة وعبرت عن خشيتها من أن تتحول تونس إلى شرطي لحراسة السواحل الأوروبية، لكن الرئيس سعيد أكد أن بلاده لن تكون “حارسا لدول أخرى” وأنها ” لن تكون بلدا للعبور أو مكانا للتوطين”.

الرابط المختصر لهذا الموضوع هو : https://egyptianksa.com/h9b0
0 0 votes
تقييمك
التنبيهات
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments